English أفلام طبية صور التدخل الموضعي لمعالجة الآلام السيرة الذاتية الصفحة الرئيسية
عيادة العمران للجراحة العصبية...نهاية الآلام                    عيادة العمران للجراحة العصبية...نهاية الآلام                   عيادة العمران للجراحة العصبية...نهاية الآلام                    عيادة العمران للجراحة العصبية...نهاية الآلام                    عيادة العمران للجراحة العصبية...نهاية الآلام                    عيادة العمران للجراحة العصبية...نهاية الآلام
الإصابات أورام الدماغ الجراحة العصبية للأطفال اعتلال الحبل ألشوكي

<< المزيد

<< المزيد

<< المزيد << المزيد

 

  

    تعرف على المخ والحبل ألشوكي

أنت المسئول عن العناية والمعرفة لأكثر الخلق غموضا وتعقيدا في الكون. يبت في رأيك وشخصيتك كما يسكن دماغك ذكرياتك العزيزة وآمالك المستقبلية. ينظّم سيمفونية الوعي التي تعطيك غرض وعاطفة وحركة وعاطفة.

لكن ماذا تعرف حقا حوله؟

الدماغ الجزء الأكثر تعقيدا في الجسم الإنساني. هذا العضو له ثلاثة وظائف هي قاعدة في الإدراك، مترجم الأحاسيس، بادئ حركة الجسم وجهاز سيطرة السلوك. كمين في صدفته العظمية ومحاط بالسائل الوقائي، الدماغ مصدر كلّ الصفات التي تعرّف إنسانيتنا. إنّ الدماغ جوهرة تاج الجسم الإنساني.

العلماء والفلاسفة لقرون سحروا بالدماغ، لكن حتى الى فترة قريبة نظروا الى الدماغ كجسم غامض تقريبا. الآن، على أية حال، اخذ الدماغ يبدأ بترك أسراره. تعلّم العلماء أكثر حول الدماغ في السنوات الـ10 الأخيرة من كلّ قرون سابقة بسبب سرعة تعجيل البحث في العلم العصبي والسلوكي وتطوير تقنيات البحث الجديدة.

مع ذلك، يتكون النظام العصبي المركزي من الدماغ والحبل ألشوكي. محاط بثلاثة من طبقات الأغشية تدعوا السحايا و منغمر في السائل ألشوكي الوقائي، الذي يعمل كمخفّف الصدمات للمساعدة على منع الإصابات.

إنّ الجزء الأكبر للدماغ يشتمل على المخ، الذي يقسّم إلى يمين ويسار نصف الكرة المخية. يسيطر المخ على الأعمال الطوعية، فكر، كلام وذاكرة. أكثر الثدييات لها مخ صغير نسبيا، لكن في البشر يمثل أغلب الدماغ. هذا يسمح لنا لأداء الأعمال المعقّدة الأكثر بكثير من الأنواع الآخر.

 تمثل قشرة المخ، أو "المادة السنجابية، "الطبقة الخارجية للمخ، تتكون في الغالب من أجسام الخلايا العصبية، أو خلايا عصبية. أغلب العمل الذهني من معالجة معلومات يعمل في طيّات المادة السنجابية. هناك يتم تخزين المعلومات الحيوية من الإدراك، الذاكرة، الهوية الشخصية، العاطفة، الكلام، والقدرة على الحرّكة  وتعمل بطرق وراثية ومعقّدة. ألياف العصب موجودة في مادة اللحاء البيضاء التحتية تحمل الرسائل إلى الدماغ للمعالجة الإضافية. ثم تنقل هذه الرسائل إلى أجزاء أخرى من النظام العصبي، الذي ينفّذها.

 الدماغ المتوسط، يتخذ مكان أعمق ضمن تركيب الدماغ، يفعل كلوحة مفاتيح خلوية، يبقي المناطق المختلفة من الدماغ تتّصل مع بعضهم البعض. هذا ضروري للدماغ لكي ينفّذ أكثر وظائفه المعقّدة، لأن أوامره الآنية تتطلّب التوجيه والتنسيق الصحيح.

يحتوي التركيب المركزي للدماغ على المهاد , تحت المهاد، والغدّة النخامية. يحمل المهاد الرسائل من الأعضاء الحسّية إلى الدماغ. تحت المهاد ينظّم وظائف آلية مثل التغييرات في معدّل النبض، عطش، شهية، شهوة وأنماط نوم. ينظّم إنتاج الغدّة النخامية من الهورمونات المتعدّدة والتي تلعب دورا في النمو، الأيض، توازن سوائل وأملاح الجسم، الوظيفة الجنسية، تهيئةّ الجسم للإجهاد. هناك أربعة بطينات (تجاويف ضمن الدماغ) تحتوي السائل ألشوكي، الذي يحمي تركيب الدماغ الحسّاس، يغذّي نسيج الدماغ، ويحمل الفضلات.

خلف الدماغ يقسّم إلى ثلاثة أقسام. المخيخ (لغة لاتينية ل" دماغ قليل ") واقع تحت نصفي كرة الدماغ ويسيطر على قدرتنا لجعل الحركات المحرّكة منسّقة ومتوازنة. النخاع المستطيل، الذي يوصل الدماغ إلى القمة ذاتها من الحبل الشوكي، يسيطر على العديد من الأعمال التلقائية من أجسامنا، مثل تعليمة نبض القلب، التنفّس، والهضم. إنّ جسر المخيخ عبارة عن تخصّص فرقة ألياف العصب التي تربط الدماغ المتوسط بالنخاع المستطيل وتفعل كلوحة مفاتيح شغّالة ذات مستوى عالي.

إنّ الحبل ألشوكي عمود طويل من النسيج يمتد من أسفل النخاع المستطيل مكوّن من الخلايا العصبية والخلايا المساندة مغطّى بالأغشية السحائية ، الحبل ألشوكي يحاط ويحمى من قبل  مجموعة عظام مرتبطة على هيئة حلقات تدعى الفقرات، الذي يختلق العمود الفقري سوية. إنّ العمود الفقري يصنّف بالمنطقة: العنقية (الرقبة)، الصدرية (القفص الصدري / أعلى الظهر)، القطنية (وسط / أسفل الظهر) والعجزية ( المعي المذنب). تتفرّع الأعصاب من الحبل ألشوكي، تعبر الفقرات العظمية وتمتد إلى حيث الأعضاء وأجزاء الجسم المختلفة. اما الفراغات بين الفقرات فهناك غضروف مسمّاة مادي مطّاطي. هذه الغضاريف تدعى بالأقراص الشوكية، تسمح للحركة المرنة بين الفقرات وتمكن ظهورنا من أن تنحني وتمتصّ الصدمة عند الركض، القفز، والممارسات الأخرى.

  

   

 

 

 

 

 

 

كل الحقوق محفوظة